خامنئي يعلن الحداد بإيران ومخبر يتولى السلطة بعد مصرع رئيسي

اثنين, 20/05/2024 - 11:28

أعلن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، اليوم الاثنين، أنَّ محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، قد أصبح مسؤولاً عن السلطة التنفيذية، وعليه أن يقوم بتنظيم انتخابات جديدة في غضون فترة لا تتجاوز 50 يوماً، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

وأعلن خامنئي الحداد الوطني لمدة خمسة أيام.

كما عيَّن مجلس الوزراء الإيراني اليوم علي باقري، نائب وزير الخارجية، لتولِّي مهام الوزارة بعد وفاة حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم الطائرة.

وأوضح هادي طحان نظيف، المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، أنَّ لجنة ستشكل من النائب الأول للرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات خلال 50 يوماً، مشيراً إلى أنَّ الرئيس المُنتخب سيتولى مهامه للأربع سنوات المقبلة.

وأكد نظيف أنَّ النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة دون أن يحمل لقب الرئيس قبل الانتخابات.

تنص المادة 131 من الدستور الإيراني على أنَّ النائب الأول لرئيس الجمهورية يُكلَّف بأداء وظائف رئيس الجمهورية، ويُمارس صلاحياته بموافقة المرشد الأعلى للجمهورية.

ويُشكَّل مجلس من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية لترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة لا تتجاوز 50 يوماً.

تحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة أثناء عودة الرئيس من حفل تدشين سد مشترك مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

تم الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني (63 عاماً) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

جديد الأخبار