مقالات وتحليلات

طائرة كرمسين ...حصن طائر ام سعي جديد للرئيس السابق عزيز لزعزعة أجواء الأمن والاستقرار السائدة؟

خميس, 14/10/2021 - 00:14

إذا لم تكن السلطات الرسمية تتكتم على شيء ما يحدث في الجنوب الغربي الموريتاني (منطقة الترارزه) فإن ما تحدث عنه شهود عيان من سكان تلك المناطق من مشاهدة مروحية على وشك السقوط يعد أمرا محيرا جدا ،

وزارة الإسكان تنحاز للاقواء بدل الضعفاء خيانة لمهامها و تتجاهل ببيان استفزازي صراخ المظلومين

أربعاء, 13/10/2021 - 17:33

نشرت وزارة الاسكان البيان الاستفزازي التالي للضعفاء والمحرومين بعد تعالي الاصوات المنددة بشدة بـالحملة الظالمة التي تعمدت هدم مساكن حراس وخدم تفرغ زينة "المتواضعة من أعرشة وأكواخ وخيام، كانوا قد أقاموها في ساحات وقطع أرضية سمح لهم ملاكها الأثرياء بالإقامة العشوائية فيها لغرض حراستها في الحي الراقي لتفرغ زينة و أنحازت الوزارة  بذلك الي طرف الاقوياء وا

توصل اباطرة حي تفرغ زينه الراقي الي التخلص غير المباشر من أسر الحراس و حزب "التحالف" يندد

ثلاثاء, 12/10/2021 - 19:57

ندد حزب التحالف الشعبي التقدمي بما وصفه بـ"الحملة الظالمة" التي تعمدت هدم مساكن حراس وخدم تفرغ زينة "المتواضعة من أعرشة وأكواخ وخيام، كانوا قد أقاموها في ساحات وقطع أرضية سمح لهم ملاكها الأثرياء بالإقامة العشوائية فيها لغرض حراستها".

 

إصلاح التعليم: انطلاق ورشة تكوينية ممهدة للتشاور الوطني المرتقب في أواخر نوفمبر المقبل

اثنين, 11/10/2021 - 16:04

انطلقت صباح اليوم الاثنين بنواكشوط أعمال ورشة تكوينية منظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي لصالح الطاقم المكلف بتأطير وإنعاش المشاورات الجهوية حول إصلاح النظام التربوي الوطني.

وتهدف الورشة، التي تدوم ثلاثة أيام، إلى تزويد المشرفين الجهويين على ورشات التشاور حول إصلاح النظام التربوي، بالخبرات اللازمة لمساعدتهم في مهامهم.

الجمارك الوطنية تتميز وتتألق باستمرار بفضل روح عمل الفريق المنسجم والمتكامل والمتفاني

اثنين, 11/10/2021 - 13:00

لا يختلف اثنان اليوم علي وصول قطاع الجمارك الوطنية الي افضل ما قد يكون عليه هذا القطاع الهام و الحيوي نتيجة عوامل عدة تظافرت و سعت مجتمعة في تحقيق نتائج جيدة غير مسبوقة في تاريخ البلاد شهدت كل سنة تحسنا متواصلا الي حد اليوم.

الموسيقى التقليدية في موريتانيا.. صمود تتهدّده العولمة

أحد, 10/10/2021 - 18:26

"رغم أنها ظلت شفاهية ولم تخضع للكتابة بعد، ولا تزال محصورة في أسر محدودة تتوارثها وتتعلمها بالتلقين والمِران والممارسة، إلاّ أن الموسيقى التقليدية الموريتانية حافظت على صفحات مشرقة من تاريخ المجتمع، وتميّزت بثراء لا نظير له، مشكّلة جزيرة نغمية خاصة، تتداخل فيها المقامات السباعية والخماسية.

في اليوم العالمي للتسامح هل تسامح؟

سبت, 09/10/2021 - 16:20

ثمة برنامج تلفزيوني فرنسي أسبوعي باسم «مبعوث خاص» يتحدث عن أوطان غير فرنسا. وكرس مؤخراً البرنامج للحديث عن بيروت وحالها قبل وبعد الانفجار المروع في المرفأ. وكم أحزنني الواقع الحالي حتى استحالت سطوري نزفاً على الورق.

الصين ومتلازمة المشي أثناء النوم....بقلم: جوزيف ناي

أربعاء, 06/10/2021 - 07:43

 بينما تنفذ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استراتيجية المنافسة بين القوى العظمى في التعامل مع الصين، يبحث المحللون عن استعارات تاريخية لشرح المنافسة المتزايدة الحدة. ولكن في حين يستحضر كثيرون بداية الحرب الباردة، فإن الاستعارة التاريخية الأكثر إثارة للقلق هي بداية الحرب العالمية الأولى.

الرئيس يصف في مقابلة صحفية الامارات بالشريك الثمين و الكويت بالشريك التاريخي.

اثنين, 04/10/2021 - 12:39

أجرى الرئيس ولد الغزواني مقابلة مع صحيفة “لوبينيون” الفرنسية، وذلك بعد لقائه القائد الجديد لقوة “برخان”، الجنرال ميشون.
حيث قدم خلال هذه المقابلة السياسة المنتهجة من طرف نظامه تجاه دول الخليج واصفا الامارات العربية المتحد ة بالشريك الثمين  و دولة  الكويت بالشريك التاريخي.

الرئيس غزواني يعطي فرصة للمتطرفين "الجهاديين"  للرجوع الي الصواب مقابل مراجعة متابعتهم ...مقابلة

أحد, 03/10/2021 - 17:37

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في مقابلة مطولة انه من واجبنا ألا نتخذ قرارًا نهائيًا بشأن بعض الذين دفعوا بالفعل جزءًا من ديونهم للمجتمع، واعترفوا بأخطائهم، وهم على الطريق الصحيح، في إشارة الي المتطرفين الجهاديين، مضيفا انه يتعين علينا اعطائهم  فرصتهم ومذكر ان هدف السلطات الموريتانية "ليس ملء السجون" اذ " لدينا بالفعل عدد كاف من النزلا

الصفحات

جديد الأخبار