سلم معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء السيد حمود ولد امحمد صباح اليوم الجمعة بمقاطعة الميناء لمعالي وزيرة الصحة السيدة الناهة بنت حمدي ولد مكناس مجمعا طبيا متكاملا تم تشييده من طرف التآزر لتعزيز البنية

يسعدنا أن نعلن في إطار إعادة نشر خطة عملنا على المستوى الوطني، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين منظمة النساء الرائدات لموريتانيا غير الحكومية ممثلة من طرف رئيستها السيدة أمينه حبيب وبلدية بولحراث في مقاطعة باركيول بولاي

أعلن الجيش الموريتاني مقتل نقيب وطالب ضابط طيار، في حادث تحطم طائرة عسكرية في أطار شمال البلاد.

 

وقال الجيش في بيان، إنه فتح على الفور تحقيقا للوقوف على أسباب الحادث وحيثياته.

 

ابدي الرئيس الموريتاني محمد و لد الشيخ الغزواني ارتياحه الواسع للتطور الملحوظ و النوعي الذي شهده المقر الرئيسي في نواكشوط مؤخرا بعد تكليف المسؤول عنه السيد احمد سالم و لد محمد ناجي بتحديثه وتهيئه علي افضل المعايير الحزب

عين الرئيس محمد ولد الغزواني وزير الإسكان سيد أحمد ولد محمد مديراً لحملته في الانتخابات الرئاسية المرتقب أن تفتتح منتصف يونيو المقبل. 

 

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الثلاثاء، تم تعيين السادة والسيدات التالية أسمائهم مكلفين بمهام ومستشارين بديوان الوزير الأول، طبقا لما يلي:

المكلفون بمهام:

انه غالبا ما يُنظر إلى تحويل تعويضات البُعد للموظفين الذين يزاولون عملهم في الولايات الداخلية و في مناطقها النائية و المعزولة و في ظروف صعبة للغاية على أنه لحظة ارتياح خاصة لدي الاطقم العاملة في قطاع التهذيب.

 

أنباء دولية

 

بعد إلغاء الأنظمة العسكرية في مالي والنيجر وبوركينا فاسو التعاون العسكري مع الدول الغربية، وعلى رأسها فرنسا والولايات المتحدة، زادت المخاوف من استفادة روسيا من الوضع وملء الفراغ. ويعول الغرب ودول حلف الناتو على موريتانيا للحفاظ على مصالحهم في دول الساحل ومواجهة التحدي الروسي عبر مجموعة فاغنر في المنطقة.

تنافس روسي غربي على موريتانيا

اشرف معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء السيد حمود ولد امحمد اليوم الخميس بمدينة لعيون على تدشين مجمع جديد بعد عدة مجمعات تم بناؤها منذ نوفمبر الماضي في العاصمة نواكشوط ومدن الداخل. 
ويحمل المجمع إسم العلامة الراحل حمدا ولد التاه.
وتضم هذه المجمعات فضاءات ترفيه. ملعب لكرة القدم. قاعة للميلتيميديا ومجزرة ومحل لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين.

قام وفد عسكري موريتاني رفيع المستوى يقوده اللواء محمد ولد الشيخ ولد بويدة، قائد أركان القوات الجوية الموريتانية بزيارة للمغرب.  حيث التقى بكبار المسؤولين العسكريين في المملكة.

وقد استقبل الوفد العسكري الموريتاني من طرف مفتش القوات الملكية الجوية، بمفتشية القوات الملكية الجوية بسلا. حيث شكل اللقاء بين المسؤولين فرصة للإشادة بالروابط التاريخية.  والعلاقات المتميزة بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

حوادث وجرائم

أعلن الجيش الموريتاني مقتل نقيب وطالب ضابط طيار، في حادث تحطم طائرة عسكرية في أطار شمال البلاد.

 

وقال الجيش في بيان، إنه فتح على الفور تحقيقا للوقوف على أسباب الحادث وحيثياته.

 

وأشار إلى أن إحدى طائرات التدريب العسكرية من نوع SF260، تابعة للمدرسة العسكرية للطيران في أطار تعرضت اليوم الأربعاء 15 مايو الساعة السابعة والنصف لخلل فني أثناء رحلة تدريب روتينية.

 

تعرض عامل في وكالة "بنكيلي"، الواقعة عند ملتقى الطرق المعروف شعبيا بـ"كرفور عزيز" في مقاطعة دار النعيم، لعملية طعن بسكين في الذراع من طرف شخص مسلح بالسلاح الأبيض، وسلبه مبلغا ماليا.

وقال شهود عيان لوكالة الأخبار المستقلة، إن الواقعة حدثت عندما كان صاحب الوكالة يغلق أبواب الوكالة التي يعمل فيها، ويحمل حقيبة تحتوي على مبلغ مالي معتبر.

أكد وزير الدفاع الوطني السيد حننا ولد سيدي أن الجيش الوطني قادر على تأمين الحوزة الترابية وحماية المواطن وممتلكاته كما أنه على أهبة الاستعداد التام لذلك دائما وأبدا بكل جدارة وكفاءة.

مقالات وتحليلات

 

بعد إلغاء الأنظمة العسكرية في مالي والنيجر وبوركينا فاسو التعاون العسكري مع الدول الغربية، وعلى رأسها فرنسا والولايات المتحدة، زادت المخاوف من استفادة روسيا من الوضع وملء الفراغ. ويعول الغرب ودول حلف الناتو على موريتانيا للحفاظ على مصالحهم في دول الساحل ومواجهة التحدي الروسي عبر مجموعة فاغنر في المنطقة.

تنافس روسي غربي على موريتانيا

موجة عاتية من التخوين تنمو وتتمدد، خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي، لا يسلم منها أحد. ولا حتى أحمد ولد داداه.

شكَّك إعلاميون بارزون بموريتانيا فى دقة المصادر التى اعتمدت عليها منظمة “مراسلون بلا حدود”، فى إعداد تقريرها السنوي عن العام 2024 الذى نشر اليوم الجمعة 3 مايو ومنح موريتانيا المرتبة الأولى عربيا وفى  شمال أفريقيا على مستوى حرية الصحافة.

منوعات

وسط أجواء سياسية متوترة في البلاد، أذنت السلطات الموريتانية للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بالخروج من سجنه لتقديم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أواخر يونيو/ حزيران المقبل، في اللحظات الأخيرة من المهلة المقررة.

وذكر موقع "موريتانيا الآن" أن محكمة الاستئناف في نواكشوط أمرت بإخراج ولد عبد العزيز، ليتمكن من إيداع ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري وإعادته إلى سجنه.

يسعدنا أن نعلن في إطار إعادة نشر خطة عملنا على المستوى الوطني، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين منظمة النساء الرائدات لموريتانيا غير الحكومية ممثلة من طرف رئيستها السيدة أمينه حبيب وبلدية بولحراث في مقاطعة باركيول بولاية لعصابة ممثلة من طرف عمدتها السيد باب إبراهيم،.

ويهدف هذه الاتفاق إلى تعزيز تعليم الفتيات ودعم التعاونيات النسائية وتشجيع تطوير المبادرات في بلدية بولحراث

ابدي الرئيس الموريتاني محمد و لد الشيخ الغزواني ارتياحه الواسع للتطور الملحوظ و النوعي الذي شهده المقر الرئيسي في نواكشوط مؤخرا بعد تكليف المسؤول عنه السيد احمد سالم و لد محمد ناجي بتحديثه وتهيئه علي افضل المعايير الحزبية .

ولم يغب علي الرئيس الذي أدي ليلة البارحة زيارة مفاجئة لمقر الجو المريح و الملائم الذي يفوره.

رياضة

توج نادي إف سي نواذيبو بطلاً للدوري الموريتاني لكرة القدم للمرة السابعة توالياً والثانية عشرة في تاريخه بفوزه على نادي الكونكورد بهدف دون مقابل.

توج نادي إف سي نواذيبو بطلاً للدوري الموريتاني لكرة القدم للمرة السابعة توالياً والثانية عشرة في تاريخه  بفوزه على نادي الكونكورد بهدف دون مقابل.

عيسى بو بكر سجل هدف الفوز لنواذيبو في مُستهل الشوط الثاني.

أعلن منتخب موريتانيا قائمته النهائية، التي ستشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، التي تستضيفها ساحل العاج مطلع العام المقبل.

ويلعب منتخب موريتانيا، الذي يشارك في أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي، في المجموعة الرابعة للبطولة التي تقام في الفترة من 13 يناير (كانون الثاني) حتى 11 فبراير (شباط) 2024، بمشاركة 24 منتخباً، برفقة منتخبات الجزائر وأنغولا وبوركينا فاسو.

أكد أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا، الاثنين، على أهمية مباراة بوركينا فاسو في بداية مشوار الفريق بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والمقامة حالياً في كوت ديفوار. وقال عبدو في مؤتمر صحافي: «سنحاول تقديم أداء أفضل من البطولات السابقة. سنبذل قصارى جهدنا للفوز في مباراتنا الأولى بالمجموعة أمام بوركينا فاسو. سيكون هذا هو المفتاح». وأضاف: «نعرف أننا سنواجه فريقاً قوياً، وسنحاول تقليل الأخطاء قدر المستطاع أمامه.

جديد الأخبار