موجة عاتية من التخوين تنمو وتتمدد، خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي، لا يسلم منها أحد. ولا حتى أحمد ولد داداه.

تم يوم امس الاثنين بمباني وزارة البيئة؛ التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة البيئة ووزارة المياه والصرف الصحي ضمن جهود الحكومة في مجال التسيير الناجع للموارد الطبيعية بعد ملاحظ غياب معرفة دقيقة للمقدرات الوطنية في مجال

أليست الميزات والخصال الموجودة في الأمين العام لوزارة الزراعة أحمد سالم ولد العربي ولد النهاه عامل مطلوب إذا توفر في أي إطار ينبغي أن يرجح كفته

شكَّك إعلاميون بارزون بموريتانيا فى دقة المصادر التى اعتمدت عليها منظمة “مراسلون بلا حدود”، فى إعداد تقريرها السنوي عن العام 2024 الذى نشر اليوم الجمعة 3 مايو ومنح موريتانيا المرتبة الأولى عربيا وفى  شمال أفريقيا على مس

قام وفد عسكري موريتاني رفيع المستوى يقوده اللواء محمد ولد الشيخ ولد بويدة، قائد أركان القوات الجوية الموريتانية بزيارة للمغرب.  حيث التقى بكبار المسؤولين العسكريين في المملكة.

عقد المجلس الوطني لحزب الانصاف دورة استثنائية مساء اليوم السبت في قصر المؤتمرات بنواكشوط، تحت رئاسة السيد ماء العينين ولد أييه، رئيس الحزب.

دعي رئيس المبادرة المهندس والأمين  العام لوزارة الزراعة الدكتور أحمد سالم ولد العربي ولد النهاه في اجتماع تحسيسي نطم بمقر المبادرة في مقاطعة عرفات بولاية نواكشوط  الجنوية دعما لترشح رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوان

 

أنباء دولية

قام وفد عسكري موريتاني رفيع المستوى يقوده اللواء محمد ولد الشيخ ولد بويدة، قائد أركان القوات الجوية الموريتانية بزيارة للمغرب.  حيث التقى بكبار المسؤولين العسكريين في المملكة.

وقد استقبل الوفد العسكري الموريتاني من طرف مفتش القوات الملكية الجوية، بمفتشية القوات الملكية الجوية بسلا. حيث شكل اللقاء بين المسؤولين فرصة للإشادة بالروابط التاريخية.  والعلاقات المتميزة بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

الوزير الأول يتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتمثيل رئيس الجمهورية في قمة الشراكة الاقتصادية الأمريكية الإفريقية

نظمت شبكة الجزيرة الإعلامية عبر مكتبها بنواكشوط اليوم الخميس 2 مايو الجاري، وقفة للتنديد باستهداف الصحفيين وذلك إحياء لليوم العالمي لحرية الصحافة.

وقد شارك في الوقفة العديد من الصحفيين والمحامين والحقوقيين والباحثين والناشطين في المجتمع المدني.

حوادث وجرائم

أكد وزير الدفاع الوطني السيد حننا ولد سيدي أن الجيش الوطني قادر على تأمين الحوزة الترابية وحماية المواطن وممتلكاته كما أنه على أهبة الاستعداد التام لذلك دائما وأبدا بكل جدارة وكفاءة.

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة 6.1 على مقياس ريختر تضرب منطقة تايوان. وضرب زلزال بقوّة 6.1 درجات تايوان في الساعات الأولى من صباح السبت بالتوقيت المحلي، بحسب ما أفادت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية من دون أن تصدر حتّى الساعة تحذيراً من حدوث تسونامي.

أقدم محتجون من مالي، اليوم الثلاثاء، على منع دخول مواطنين موريتانيين إلى الأراضي المالية، ردا على قرار السلطات الحدودية الموريتانية منع رعايا مالي غير الحاصلين على بطاقة أو إذن إقامة من دخول موريتانيا، بحسب ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وتأتي هذه التوترات على خلفية حوادث قتل وإعدام لمواطنين موريتانيين في مالي، وتوغل قوات «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة الأسبوع الماضي داخل الأراضي الموريتانية.

مقالات وتحليلات

موجة عاتية من التخوين تنمو وتتمدد، خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي، لا يسلم منها أحد. ولا حتى أحمد ولد داداه.

شكَّك إعلاميون بارزون بموريتانيا فى دقة المصادر التى اعتمدت عليها منظمة “مراسلون بلا حدود”، فى إعداد تقريرها السنوي عن العام 2024 الذى نشر اليوم الجمعة 3 مايو ومنح موريتانيا المرتبة الأولى عربيا وفى  شمال أفريقيا على مستوى حرية الصحافة.

وقع معالي المندوب العام صباح اليوم الجمعة بمقر المجلس الجهوي بمدينة أكجوجت اتفاقية مع المجالس الجهوية لولايات آدرار. إينشيري وتكانت لدعم المشاريع المحلية وتعزيز اللامركزية بسقف يصل 150 مليون أوقية.

منوعات

موجة عاتية من التخوين تنمو وتتمدد، خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي، لا يسلم منها أحد. ولا حتى أحمد ولد داداه.

تم يوم امس الاثنين بمباني وزارة البيئة؛ التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة البيئة ووزارة المياه والصرف الصحي ضمن جهود الحكومة في مجال التسيير الناجع للموارد الطبيعية بعد ملاحظ غياب معرفة دقيقة للمقدرات الوطنية في مجال المياه السطحية أو الجوفية في ظل تفاقم استعمال هذا المورد الهام من طرف العديد من المستهلكين بشتى أشكالهم وذلك بغية تحقيق أهداف الالفية للتنمية بأفق 2030.

تراهن منسقية أمل نواذيبو بجدية فعالة علي التسجيل المكثف للناخبين لإنجاح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في الشوط الأول من الانتخابات الرئاسيات 2024 المزمع تنظيمها في 29 يونيو المقبل

ذلك ما ورد في محضر تقرير أعدتها المنسقية يوم الاحد 5 مايو الجاري، بعد اجتماع ترأسه منسقها العام ألفه بيديه الي جانب أعضاء مكتبها التنفيذي.

رياضة

أعلن منتخب موريتانيا قائمته النهائية، التي ستشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، التي تستضيفها ساحل العاج مطلع العام المقبل.

ويلعب منتخب موريتانيا، الذي يشارك في أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي، في المجموعة الرابعة للبطولة التي تقام في الفترة من 13 يناير (كانون الثاني) حتى 11 فبراير (شباط) 2024، بمشاركة 24 منتخباً، برفقة منتخبات الجزائر وأنغولا وبوركينا فاسو.

أكد أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا، الاثنين، على أهمية مباراة بوركينا فاسو في بداية مشوار الفريق بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والمقامة حالياً في كوت ديفوار. وقال عبدو في مؤتمر صحافي: «سنحاول تقديم أداء أفضل من البطولات السابقة. سنبذل قصارى جهدنا للفوز في مباراتنا الأولى بالمجموعة أمام بوركينا فاسو. سيكون هذا هو المفتاح». وأضاف: «نعرف أننا سنواجه فريقاً قوياً، وسنحاول تقليل الأخطاء قدر المستطاع أمامه.

فاز المنتخب الليبي على نظيره الموريتاني بحصة 5-4 في المباراة التي جمعتهما يوم أمس الأحد، على أرضية قاعة قصر الرياضات بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية، برسم النسخة السابعة من كأس إفريقيا لللأمم لكرة القدم داخل القاعة.

جديد الأخبار