لم يسع اليوم الأربعاء فاتح  مايو الجاري قصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط للمرة الاولي في تاريخه منذ انشائه و بالرغم من كبره، لانصار تيار "واثقون" بقيادة الوزيرة زينب منت أحمدناه، حيث امتلأت القاعة و الساحة الداخلية و حتي

تنظم شبكة الجزيرة الإعلامية غدا الخميس 2 مايو الجاري، بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة، وقفة تحت شعار "استهداف الصحفيين جريمة".

أستقبل معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء السيد حمود ولد امحمد باحتفاء كبير ، في كيهيدي ، استقبال الرؤساء والقادة العظماء ، في مستهل زيارته لتدشين العديد من المشاريع ووضع حجر الأساس لمشاريع أخرى في مقامة

اختتمت المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية، السيدة: السنية منت سيدي هيبه، زيارتها التفقدية التي قادتها لمكاتب القناة في الضفة، زوال اليوم من مكتب ألاك،

فاز الطالب الموريتاني في كلية الطب، الدكتور سامي عارف (في وسط الصورة بشارة العلم الموريتاني) بالمركز الأول في المسابقة الشعرية السنوية التي نظمتها جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار UCAD بفضل بقصيدته الرائعة "غزة في أبيات ش

حوزة الوطن المورتاني وسيادته ومواطنينا خطوط حمر بالنسبة لكل الشعب المورتاني خاصة حكومته وجيشه وقوات امنه ولا تحتمل تدخل المتطفلين والباحثين عن ذواتهم لعرض تحاليل وهمية هدفهم منها لفت الانتباه اليهم انهم لديهم خبرة ومعرف

تتجه أنظار النخب السياسية الفاعلة في الحزب الحاكم "انصاف" وأحزاب الأغلبية الرئاسية، وبعض مراكز الثقل الانتخابي بموريتانيا لمعرفة المرشح المحتل لإدارة الحملة الانتخابية للمرشح لمأمورية ثانية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ

 

أنباء دولية

تنظم شبكة الجزيرة الإعلامية غدا الخميس 2 مايو الجاري، بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة، وقفة تحت شعار "استهداف الصحفيين جريمة".

وستتم الوقفة بمقر الجزيرة بفندق الخيمة وسط العاصمة نواكشوط عند الساعة الثانية عشر صباحا. 

ذلك ما جاء في الدعوة التي وجهتها شبكة الجزيرة الإعلامية الي الزملاء الصحفيين

"وسيتم بث الوقفة مباشرة على الهواء عبر شاشة الجزيرة والجزيرة مباشر"، تضيف الدعوة

 

أستقبل معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء السيد حمود ولد امحمد باحتفاء كبير ، في كيهيدي ، استقبال الرؤساء والقادة العظماء ، في مستهل زيارته لتدشين العديد من المشاريع ووضع حجر الأساس لمشاريع أخرى في مقامة ودولول وكيهيدي بينها مجمع في مقامة يضم ملعبا لكرة القدم وقاعة ترفيه للشباب إضافة الى محل لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة.

استقبل شباب مدينة كيهيدي وهم يرتدون قمصان مجتمع "التآزر" معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء السيد حمود ولد امحمد بالزوارق خلال جولة في النهر بمدينة كيهيدي كان يقوم بها رفقة والي ولاية كوركول احمدنا ولد سيد اب.

وقد ألقى المندوب العام لتآزر خطابا على شباب كيهيدي بأهم الإنجازات الكبرى و ضرورة التمسك برئيس الجمهورية  السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للاستمرار على الطريق الصحيح .

حوادث وجرائم

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة 6.1 على مقياس ريختر تضرب منطقة تايوان. وضرب زلزال بقوّة 6.1 درجات تايوان في الساعات الأولى من صباح السبت بالتوقيت المحلي، بحسب ما أفادت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية من دون أن تصدر حتّى الساعة تحذيراً من حدوث تسونامي.

أقدم محتجون من مالي، اليوم الثلاثاء، على منع دخول مواطنين موريتانيين إلى الأراضي المالية، ردا على قرار السلطات الحدودية الموريتانية منع رعايا مالي غير الحاصلين على بطاقة أو إذن إقامة من دخول موريتانيا، بحسب ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وتأتي هذه التوترات على خلفية حوادث قتل وإعدام لمواطنين موريتانيين في مالي، وتوغل قوات «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة الأسبوع الماضي داخل الأراضي الموريتانية.

أوقفت فرقة الدرك البحري في مدينة نواذيبو سفينة للاشتباه في حملها شحنة مخدرات. وقالت مصادر خاصة لوكالة الأخبار إن الدرك باشر التحقيق مع طاقم السفينة.

 

وأضافت هذه المصادر أن التحقيق ما زال جاريا حول الموضوع لكشف كل ملابساته، فيما لم تعلن الجهات الرسمية أي تفاصيل حول الموضوع.

مقالات وتحليلات

حوزة الوطن المورتاني وسيادته ومواطنينا خطوط حمر بالنسبة لكل الشعب المورتاني خاصة حكومته وجيشه وقوات امنه ولا تحتمل تدخل المتطفلين والباحثين عن ذواتهم لعرض تحاليل وهمية هدفهم منها لفت الانتباه اليهم انهم لديهم خبرة ومعرفة وتحليل بعيدا من ذلك دار النعيم  قضية امن المواطن لا تحتمل هذا النوع من المزايدات لذلك الدولة المورتانية اليوم ممثلة في جيشها ملزمة  بلجم المعتدي سواء كان عصابات تريد اشعال الحرب بين مالي ومورتانيا او كان الجيش المالي وعص

تتجه أنظار النخب السياسية الفاعلة في الحزب الحاكم "انصاف" وأحزاب الأغلبية الرئاسية، وبعض مراكز الثقل الانتخابي بموريتانيا لمعرفة المرشح المحتل لإدارة الحملة الانتخابية للمرشح لمأمورية ثانية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى، قبل انتخابات 29  يونيو 2024.

أكد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز أن "الخلاص قريب"، داعيا المواطنين الموريتانيين للانضمام له من أجل إنقاذ البلاد معا يوم 29 يونيو القادم، وإعادة البلاد إلى ما وصفها بـ"طريق الازدهار والوحدة والسكينة".

منوعات

فاز الطالب الموريتاني في كلية الطب، الدكتور سامي عارف (في وسط الصورة بشارة العلم الموريتاني) بالمركز الأول في المسابقة الشعرية السنوية التي نظمتها جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار UCAD بفضل بقصيدته الرائعة "غزة في أبيات شعرية: الكفاح من أجل النور" والتي حصدت لقب أفضل قصيدة لعام 2024 (انظر النص أدناه).

 

فال البنك المركزي الموريتاني بجائزة "أفضل برنامج لعصرنة البنية التحتية المالية في إفريقيا". واستلم الجائزة باسم محافظ البنك المركزي الموريتاني، المستشار الرئيسي للمحافظ سيدي محمد الذاكر خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في نهاية الملتقى الإفريقي العربي للدفع الرقمي الذي احتضنته الدار البيضاء بالمغرب في 25 أبريل 2024.

قبل شهر تقريبا من موعد الانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل، قرر القادة السياسيون للجماعة المنضوون تحت لواء تحالف "البشائر" بقيادة رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد ولد بمبا مكت ، وضع حد لكل الخلافات التي قد تنال من وحدة جماعتهم والبدء في التعبئة من الآن لإعادة انتخاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.  وفي نهاية الاجتماع، أصدرت المجموعة البيان التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم 

بيان 

رياضة

أعلن منتخب موريتانيا قائمته النهائية، التي ستشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، التي تستضيفها ساحل العاج مطلع العام المقبل.

ويلعب منتخب موريتانيا، الذي يشارك في أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي، في المجموعة الرابعة للبطولة التي تقام في الفترة من 13 يناير (كانون الثاني) حتى 11 فبراير (شباط) 2024، بمشاركة 24 منتخباً، برفقة منتخبات الجزائر وأنغولا وبوركينا فاسو.

أكد أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا، الاثنين، على أهمية مباراة بوركينا فاسو في بداية مشوار الفريق بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والمقامة حالياً في كوت ديفوار. وقال عبدو في مؤتمر صحافي: «سنحاول تقديم أداء أفضل من البطولات السابقة. سنبذل قصارى جهدنا للفوز في مباراتنا الأولى بالمجموعة أمام بوركينا فاسو. سيكون هذا هو المفتاح». وأضاف: «نعرف أننا سنواجه فريقاً قوياً، وسنحاول تقليل الأخطاء قدر المستطاع أمامه.

فاز المنتخب الليبي على نظيره الموريتاني بحصة 5-4 في المباراة التي جمعتهما يوم أمس الأحد، على أرضية قاعة قصر الرياضات بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية، برسم النسخة السابعة من كأس إفريقيا لللأمم لكرة القدم داخل القاعة.

جديد الأخبار