اجتماع استثنائي للحكومة الإيرانية بعد وفاة رئيسي ونائبه يتولى صلاحياته

اثنين, 20/05/2024 - 11:18

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن مجلس الحكومة عقد اجتماعا عاجلا بعد الإعلان عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، نتيجة تحطم طائرة مروحية كانت تقله ومسؤولين آخرين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران يوم الأحد الماضي.

وأوضحت الوكالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الحكومة عقد برئاسة محمد مخبر النائب الأول لرئيس رئيسي. وأكدت الحكومة الإيرانية أن مسار الحكم سيستمر، وأشارت إلى عدم وجود أي خلل في إدارة البلاد.

وينص الدستور الإيراني على طريقة التعامل مع الحالات الطارئة ناتجة عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، حيث يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، بموافقة المرشد الأعلى للجمهورية، ويتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

كما ينص الدستور على أنه خلال فترة تولي النائب الأول لرئيس الجمهورية مسؤولياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم، ولا يمكن أيضا إعادة النظر في الدستور أو إصدار الأمر بإجراء الاستفتاء العام في البلاد.

أعلنت إيران اليوم الاثنين مقتل الرئيس رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية أمس.

تحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

تم الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني (63 عاما) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

إبراهيم رئيسي هو ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

جديد الأخبار