موريتانيا تبكي أديب علمائها الشيخ حمدا ولد التاه

ثلاثاء, 13/02/2024 - 07:45

موريتانيا تبكي أديب علمائها الشيخ حمدا ولد التاه
سيدي محمد شمّادبواسطة سيدي محمد شمّاد13 فبراير، 2024

شاركها
في باحة مسجد بن عباس وسط العاصمة نواكشوط، احتشد آلاف المصلين لتوديع العلامة الشيخ حمدا ولد التاه، في جنازة رسمية حضرها الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود وأعضاء حكومته، ومن المسجد نقل الجثمان إلى مقبرة «المدروم» جنوبي موريتانيا حيث وري الثرى هناك.

الشيخ حمدا الذي ولد ونشأ في مضارب «إگيدي» تعلم القرآن على القارئ المشهور سيدِ ابن والد، وأخذ العلم عن خاليه القاضي محمذن «اميي»، والقاضي حامد ابني ببها وعن العلامة محمد عالي بن محنض والعلامة گراي ابن أحمد يور.

يصف الراحل حمدا ظروف طلبه للعلم في إحدى مقابلاته التلفزيونية، أنها كانت دراسة تحت الخيام في البدو «لكنها بداوة مثقفة، كنا نتعلم كل العلوم الإسلامية والعربية وحتى الرياضيات والفلكيات».

انتقل حمدا في مراحل لاحقة من دراسته إلى تونس، وعن هذه الفترة يقول إنها كانت «دراسة للكيف وليست الكم، فقد جاء من موريتانيا مع رفقاء وهم يحملون كل العلوم الشرعية، لكن تنقصهم المنهجية».

وتقلد حمدا وظائف هامة في موريتانيا منها إدارة التوجيه الإسلامي، ووزارة الشؤون الإسلامية، وعضوية المجلس الإسلامي الأعلى، والأمانة العامة لرابطة علماء موريتانيا، وعضوية المجلس الأعلى للفتوى والمظالم.

واشتهر الراحل بمعرفته الواسعة بعلم الأصول ومقاصد الشريعة، فله محاضرات ومساجلات ذائعة الصيت في هذا المجال، بالإضافة إلى أنه من كبار مفكري العلوم الإسلامية.

وخلف العلامة الراحل رصيدا أدبيا غنيا من فصيح الشعر وشعبيه، كما أن لديه مشاعرات شهيرة مع معاصريه من العلماء؛ أمثال الشيخ الراحل محمد سالم ولد عدود.

ونعى الموريتانيون الراحل في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث غرد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك على حسابه على «أكس» قائلا: «برحيل المغفور له حمدا ولد التاه فقدت بلادنا والأمة الإسلامية علما من أعلامها ورائدا من رواد مشوارها الفكري والعلمي».

رحل عن دنيانا الفانية العلامة العالم والمفكر والمربي رجل عالم من أودية العلوم أخذ من كُلِّ شَيْء طرفًا.
ودونت الدكتورة رقية أحمد منيه على صفحتها على فيسبوك: «رحل عن دنيانا الفانية العلامة العالم والمفكر والمربي رجل عالم من أودية العلوم أخذ من كُلِّ شَيْء طرفًا».
ومضت قائلة : «إنه مفكر العلماء وأديب الفقهاء وجهبذ النوازل المالية الإسلامية المعاصرة الوالد الفاضل العلامة الشيخ حمدا ولد التاه»

وكتب الدكتور السيد ولد أباه، على صفحته على فيسبوك أن ولد التاه اكتسب من مدرسة أسرته «سمات مميزة من بينها حسن الخلق وسعة المعارف والذوق الصوفي الرفيع والحس الأدبي المرهف مع القبول ومحبة الناس».

وأضاف: «وهو ثانيا مفكر ثاقب النظر ، عميق التدبر، واسع الإطلاع ،مدرك لحقائق العصر وإكراهات الزمن، وقد أهلته ثقافته الأصولية العالية ومنهجه المقاصدي الدقيق للتوصل إلى الحلول العملية الناجعة لإشكالات المجتمع في شتى المجالات».

وتابع: «وهو الشخصية الإسلامية الدولية ذات الصيت الواسع والتأثير المكين، تجاوز إشعاعه حدود مصره، وقد صحبته في عدة مناسبات ،فكان مفخرة أهل هذه البلاد بعلمه الواسع وفكره النير وثقافته الموسوعية وتفكيره العقلاني الرصين»

جديد الأخبار