إطلاق مشروع لبناء محظرة شنقيطية لتدريس القرآن في غزة

ثلاثاء, 07/03/2023 - 13:18

 أعلن الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني في موريتانيا عن إطلاق مشروع وقفي لبناء محظرة شنقيطية متكاملة لتدريس القرآن وعلوم السنة النبوية في غزة، باسم "محظرة المهندس الشيخ سعدبوه الشنقيطي في عزة".

 
وأعلن عن المشروع في تظاهرة السبت الماضي بنواكشوط بحضور مسؤولين من السفارة الفلسطينية بنواكشوط وأعضاء من أسرة المرحوم المهندس الشيخ سعد بوه ولد أحمد بوها والأمين العام للرباط، بالإضافة إلى العلامة الشيخ محمد الحسن الددو.
 
وقال الأمين العام للرباط شيخاني ولد بيب، إن هذا النشاط يأتي تكريماً للفقيد وما بذله من تضحيات جسيمة في سبيل القضية الفلسطينية.
 
ولفت إلى أن الراحل كان عضواً في عدة هيئات مناصرة للقضية الفلسطينية.
 
وأكد أن الهدف من هذا المشروع هو بناء محظرة شنقيطية متكاملة لتدريس القرآن وعلوم السنة النبوية في غزة، أرض الجهاد والرباط  وذلك لأجل دعم صمود أبناء هذ القطاع المحاصر.
 
بدوره رئيس مجلس إدارة الرباط الوزير السابق سيد أحمد ولد أحمد ديه أعتبر أن الفقيد مثل الشخصية الشنقيطية الاصيلة بسمته وأخلاقه وتضحياته بالمال والوقت.
 
والقيادي الفلسطيني، ورئيس المركز الثقافي العلمي الفلسطيني في موريتانيا د. محمد أبو صقر أثنى على الراحل الشيخ سعد بوه، لافتا إلى أنه لم يلتق به، ولكن صيته وفضله سابق له رحمة الله عليه.
 
وأضاف أبو صقر خلال كلمته في النشاط أن الشيخ سعد بوه يذكر بسمت الصحابة في هذا العصر، وقدم الكثير لفلسطين، وكان قلبه يرفرف في فلسطين يتألم لألمها ويعتصر قلبه ألما.
 
ووصف القيادي الفلسطيني المشروع الذي تم إطلاقه باسم المهندس الشيخ سعد بوه بأنه امتداد لما قدم لفلسطين، وهو أيضا رابطة بين أهل شنقيط وأهل عزة، حين تنقل تجربة المحاظر إلى غزة، مذكرا بأن غزة تخرج في كل صيف مئات الحفاظ.

وشدد على النصر لا يكون ولن يكون إلا بالتمسك بالقرآن والسنة.
 
وطالب القيادي الفلسطيني بأن بطباعة سيرة الشيخ سعدبوه في كتاب ليكون سيرة حاضرة للوفاء والتضحية والبذل والعطاء.
 
من جانبه الامام محمد محمود ولد العيل تكلم نيابة عن أصدقاء الفقيد مقدماً صوراً فريدةً من حياة الراحل، وما كان يقوم به خدمة للمساجد والمحاظر خاصة خلال شهر رمضان المبارك، موضحا أنه كان يمد القضية الفلسطينية.
 
والكلمة الأخيرة كانت مع العلامة الشيخ محمد الحسن الددو قال فيها، إن ما كان يبذله  المهندس رحمه الله هو امتداد لأدور العماء الموريتانيين  في تبليغ رسالة محمد صلى الله عليه وسلم و حمل هم الدعوة الى الله ، ونصرة المجاهدين في ارض الاسراء والمعراج.
 
وأوضح الشيخ الدد و أن فلسطين هي مهد الرسالات ومنبع الوحي والعلم، داعيا  للتبرع لصالح هذ المشروع الوقفي

IQNA

جديد الأخبار