السيدة الأولى تشرف على اختتام المهرجان الدولي للسونينكى

اثنين, 27/02/2023 - 00:58

أشرفت السيدة الأولى مريم فاضل الداه ,مساء اليوم الأحد بنواكشوط على اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان الدولي للسونينكى.

و تميزت فعاليات اختتام هذه النسخة بافتتاح مؤتمر مكونة النساء السونينكيات , الذي تضمن عروضا عن الخصائص الثقافية والفنية والطبخ التقليدي السونينكي واسهامات المرأة في هذه المجالات .

وأكدت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة السيدة صفية بنت انتهاه , على جاهزية القطاع للتعاطي الايجابي مع مخرجات هذه الأيام الثقافية والتوصيات التي ستنجم عنها.

وأضافت أن المرأة السونكية تتميز بالجدية والمثابرة والإنتاجية، حيث تساهم بفاعلية في المجالات الحيوية وحراسة القيم الثقافية والاجتماعية للمجتمع الموريتاني.

وأوضحت أن حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال تعمل على التوزيع العادل للبرامج التنموية في مختلف جهات الوطن مشيرة إلى أن ذلك تنفيذا لإرادة فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للنهوض بمختلف مكونات المجتمع الموريتاني.

و بدورها أكدت رئيسة رابطة النساء السونينكيات السيدة حبيبة كيتا , أنهم يعتزمون القيام بجهود مناصرة وتحسيس خلال هذا المهرجان الدولي لموضوع تمكين النساء والشباب، مشيرة إلى أن هذه المواضيع تحظى باهتمام خاص من طرف رئيس الجمهورية حيث تجسدت في برنامجه الانتخابي .

وكان رئيس الجمهورية قد أشرف الأربعاء بالمركب الأولمبي في نواكشوط، على افتتاح النسخة السابعة من المهرجان الدولي للسونينكى.تجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى والثانية من هذا المهرجان احتضنتهما مدينة خاي بجمهورية مالي عامي 2011 و 2012، وأقيمت النسخة الثالثة عام 2014 في نواكشوط، والنسخة الرابعة عام 2016 في مدينة باماكو بجمهورية مالي، والنسخة الخامسة عام 2018 في مدينة داكار بجمهورية السنغال، في حين احتضنت مدينة بانجول بجمهورية غامبيا النسخة السادسة سنة 2020، ليعود هذا المهرجان من جديد إلى مدينة نواكشوط في نسخته الحالية.

جرى اختتام المهرجان بحضور عدد من أعضاء الحكومة وممثلي السلطات الإدارية والأمنية بولاية نواكشوط الغربية

جديد الأخبار