موريتانيا تستعد لإنتاج الغاز المسال قبل نهاية 2023.. ومسؤول يكشف التطورات

ثلاثاء, 14/02/2023 - 17:11

تسير موريتانيا بخطى ثابتة نحو بدء إنتاج الغاز المسال بحلول نهاية العام الجاري (2023)، مثلما هو مخطط له، وفق ما أكده المدير العام لقطاع المحروقات في وزارة البترول الموريتانية المصطفى البشير.

وأكد البشير -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم سيُصَدَّر خلالها 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

وقال: إنّ "تقدُّم الأعمال يسير بأكثر من 87-90%، وسيكون الإنتاج في الموعد المحدد قبل نهاية عام 2023".

وأضاف: "نعمل الآن على تطوير المرحلة الثانية من المشروع.. نحن في مرحلة دراسة مخطط التنمية واتخاذ قرار استثمار نهائي قريبًا".

 

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال

كانت شركة النفط البريطانية بي بي -مشغّلة مشروع تورتو أحميم- قد أعلنت أن السفينة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ بدأت الإبحار نحو موقع المشروع قبالة سواحل موريتانيا والسنغال، في 23 يناير/كانون الثاني 2023.

وتُعَدّ السفينة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ جزءًا رئيسًا من تطوير مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، الذي يشمل أيضًا التطوير تحت سطح البحر لحقول الغاز ومنشآت الغاز المسال العائمة القريبة من الشاطئ.

وستعالج السفينة الغاز الطبيعي؛ إذ ستعمل على إزالة المكثفات والمياه والشوائب الأخرى، قبل تصديره عن طريق خط الأنابيب إلى منشآت الغاز المسال العائمة الخاصة بالمشروع، على بُعد 10 كيلومترات من الشاطئ.

ومن المقرر أن تعالج السفينة نحو 500 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا من الغاز، مع 8 وحدات معالجة وإنتاج.

وسيجري تسييل غالبية الغاز بوساطة منشآت الغاز المسال العائمة، بما يتيح التصدير إلى الأسواق الدولية؛ بينما يُخصص بعضه للمساعدة بتلبية الطلب المتزايد في موريتانيا والسنغال.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات قطاع الطاقة والمعادن في موريتانيا:

 

احتياطيات النفط والغاز في موريتانيا

تحدَّث المصطفى البشير -على هامش مشاركته في معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"- عن احتياطيات الغاز في موريتانيا.

إذ أوضح أن هذه الاحتياطيات تأخد في الحسبان ما اكتُشِفَ حتى الآن في موريتانيا منذ بداية الاستكشاف، في حدود 100 تريليون قدم مكعّبة من الغاز.

وأضاف أن أغلبية هذه الاحتياطيات موجودة في حقل بير الله الذي يحتوي على 80 تريليون قدم مكعّبة، والبقية ما بين حقل السلحفاة المشترك مع السنغال، وحقول أخرى صغيرة.

بالنسبة للنفط، أشار البشير إلى أن الاحتياطيات تأتي من حقول قديمة اكتُشِفَت منذ بداية عام 2000، وتُقدَّر بـ400 مليون برميل.

كانت ورشة عمل نظّمتها وزارة البترول والمعادن والطاقة في نواكشوط قد كشفت -مطلع شهر فبراير/شباط- عن أحدث أرقام احتياطيات النفط والغاز في موريتانيا.

وهدفت ورشة العمل إلى عرض نتائج إستراتيجية "الترقية والاتصال" الداعمة لتطوير مشروعات النفط والغاز في البلاد.

جانب من مشاركة المصطفى البشير في إحدى جلسات إيجبس 2023

 

إيجبس 2023 في مصر

شدد المصطفى البشير على توقيت انعقاد مؤتمر "إيجبس 2023" في مصر، الذي وصفه بأنه "مهم" في حين يشهد العالم عدّة مشكلات مطروحة في مجال الطاقة.

ومن بين هذه المشكلات، ذكر البشير أمن الطاقة، وتحول الطاقة العادل الذي يضمن للدول المصدّرة للغاز أن تستزيد من مواردها الغازية، ويؤمّن لها أيضًا احتياجاتها من أجل تمويل مشروعاتها التنموية.

وقال: "لذلك، المؤتمر يأتي في وقت حسّاس، ليتيح الفرصة للدول ومختلف العاملين في القطاع في تبادل الآراء والعمل على مشروعات مشتركة لتأمين الطاقة محليًا ومن أجل التصدير"

الطاقة

جديد الأخبار