تعرف على سبب عدم تتويج مارادونا بالكرة الذهبية خلال مسيرته

جمعة, 11/12/2020 - 10:10

معلومة قد يفاجأ بها الكثيرون تتعلق بعدم وجود اسم الأسطورة الأرجنتيني الراحل دييجو مارادونا في سجلات نجوم العالم الفائزين بالكرة الذهبية، وذلك على الرغم من الإنجازات التي حققها على مستوى مشاركاته الدولية مع منتخب الأرجنتين والمحلية من خلال بطولاته مع أكبر أندية أوروبا، كما أن عشاق الساحرة المستديرة يرون أن مارادونا أفضل من لامس كرة القدم منذ نشأتها حتى الآن.

ويعود السبب في عدم حصول مارادونا على الكرة الذهبية إلى أنه كان يقتصر منح الكرة الذهبية المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول"، في البداية لأفضل لاعب أوروبي ينشط في أوروبا (بين العامين 1956 و1994)، وبعدها لأفضل لاعب في أوروبا بين العامين 1995 و2006، ثم لأفضل لاعب في العالم بدءا من عام 2007، وفق ما نقلت روسيا اليوم.

مارادونا يحمل كاس العالم

عدم تتويج مارادونا بالكرة الذهبية وحتى البرازيلي بيليه الذي اختير كأفضل لاعب في القرن الماضي، يرجع إلى أن هذا الثنائي لم يكن يحق لهما المنافسة عليها، لأن مسيرتهما كانت في الفترة التي اقتصر فيها منح الجائزة للاعبين الأوروبيين حصرا في الفترة ما بين العامين 1956 و1994.

وبعد أن قررت مجلة "فرانس فوتبول" في العام 1995، السماح للاعبين غير الأوروبيين المنافسة على الكرة الذهبية (بغض النظر عن جنسيتهم) شرط وجودهم في أحد الأندية الأوروبية، أصبح الليبيري جورج وياه، مهاجم ميلان سابقا، أول لاعب غير أوروبي يفوز بالجائزة في العام 1995، ثم لحقه نجوم برازيليون مثل "الظاهرة" رونالدو، ورونالدينيو، وريفالدو، وكاكا، وبعد ذلك جاءت هيمنة الأرجنتيني ليونيل ميسي على الكرة الذهبية.

تجدر الإشارة إلى أن مجلة "فرانس فوتبول"، منحت بيليه جائزة شبيهة بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في القرن العشرين، كما نال مارادونا كرة ذهبية بعد اختياره كأفضل لاعب في مونديال 1986، لكن تلك الكرة ليس لها علاقة بالكرة التي تمنحها المجلة الفرنسية.

جديد الأخبار