أشاد العديد من الوفود التي توافدت علي العاصمة الاقتصادية نواذيبو في اطار الفعليات المتعلقة بالترحيب و استقبال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بالأداء المتميز الذي لعبته فرقة الامن الطرقي في المدينة تحت القيادة ال

اشرف معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء السيد حمود ولد امحمد مساء اليوم الإثنين في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الغربية على تدشين ثامن تجمع في البلاد تطلقه التآزر منذ شهر نوفمبر الماضي.

فرقت الشرطة  بالقوة يوم امس الاحدوقفة للجنة مناصرة رئيس منظمة الشفافية الشاملة السيناتور محمد ولد غدة، وذلك أمام السجن المدني بنواكشوط.

احتفت السلطات السعودية في مطار المدينة المنورة بوصول أول رحلة لشركة الموريتانية للطيران، حيث تم رشها بمياه زمزم، كما تم استقبالها ركابها بالتمر وماء زمزم.

نظم حلف متحدون من اجل الوطن ا بمدينة زويرات ، مهرجانا جماهيريا حاشدا ، برئاسة محمد سالم ولد بوخريص الأمين العام لوزارة التشغيل و التكوين المهني، بحضور عدد من أطر ووجهاء الولاية .

خطف تيار "واثقون" التابع لوزيرة الشغل والتكوين المهني معالي السيدة زينب منت احمدنا، بفضل جاهزيته وتعبئة حشوده الجماهرية، لمواكبة وإنجاح زيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي يقوم بها لولاية داخلت نواذي

غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط مساء اليوم الأحد متوجها إلى مدينة نواذيبو في زيارة عمل للولاية يترأس خلالها اجتماع مجلس الوزراء.

 

أنباء دولية

تقف العلاقات بين موريتانيا ومالي فوق رمال متحركة تمتد على امتداد أطول شريط حدودي بين بلدين في غرب أفريقيا.

وطفا التوتر على سطح المشهد بعد احتجاج موريتانيا على ما قالت إنه "اعتداءات متكررة" للقوات المالية على مواطنيها، بالقرب من الحدود بين البلدين.

وفي مسعى لاحتواء التوتر نشطت الدبلوماسية بين نواكشوط وباماكو عبر زيارات متبادلة، لكن لا يزال من غير معروف ما إذا كانت كفيلة بنزع فتيل الأزمة.

سوء تفاهم؟

على الحكومة الموريتانية أن تراعي الاستراتيجيات التي يقدم النائب و العمدة القاسم ولد بلال، وأن تطبق ذلك في مدينة نواذيبو، نظرا لشعبيته الكبيرة و خبرته الطويلة في كل مايخص المدينة.

 

ودع فخامة رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الافريقي السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نظيره رئيس جمهورية السنغال الشقيقة السيد باسيرو ديوماي فاي، لدى مغادرته العاصمة مساء اليوم الخميس بعد زيارة صداقة وعمل لبلادنا، دامت يوما واحدا، وهي الأولى له  خارج بلاده بعد توليه الرئاسة في نهاية الشهر الماضي.

حوادث وجرائم

أوقفت فرقة الدرك البحري في مدينة نواذيبو سفينة للاشتباه في حملها شحنة مخدرات. وقالت مصادر خاصة لوكالة الأخبار إن الدرك باشر التحقيق مع طاقم السفينة.

 

وأضافت هذه المصادر أن التحقيق ما زال جاريا حول الموضوع لكشف كل ملابساته، فيما لم تعلن الجهات الرسمية أي تفاصيل حول الموضوع.

أسفرت عملية قامت بها عناصر لجمارك العاملة بمعبر الكركرات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، اايوم الخميس.  عن إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من المخدرات القوية، وحجز أزيد من 47.4 كيلوغراما، من مخدر الكوكايين كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج.

وقد تم تنفيذ العملية بعد تمكن العناصر الجمركية العاملة بالمعبر الحدودي من ضبط أزيد من 47.4 كيلو من الكوكايين بإحدى الشاحنات القادمة من موريتانيا، وذلك خلال عملية مراقبة روتينية.

اعترضت عناصر من القوات المسلحة الملكية مكلفة بمراقبة الساحل، أمس الأربعاء، على بعد 186 كيلومترا جنوب مدينة الداخلة، قاربا جانحا وعلى متنه 54 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وآسيا، انطلقوا من السواحل الموريتانية، وكانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

مقالات وتحليلات

*من أجل صيانة المكتسبات و استمرار 

تعتبر كتلة أسرة أهل الشيخ آياه، من أبرز الداعمين السياسيين في موريتانيا لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، 

 _ إعلان الشيخة العزة بنفسها دعمها اللامشروط لمرشح الإجماع ول الشيخ الغزواني في الكثير من المناسبات السياسية وكان آخرها زيارة فخامة الرئيس لولاية أترارزة منذ أسابيع .

 

تطرق سعادة السيد أحمدو ولد أحمدو، سفير موريتانيا لدى السنغال، في مقابلة التي خص بها الوكالة الموريتانية للأنباء (ومأ)، إلى معنى ومغزى اختيار موريتانيا كأول وجهة سفر خارجية للرئيس باسيرو ديوماي فاي، منذ انتخابه رئيسا لجمهورية السنغال الشقيقة، والروابط الأخوية الضاربة في التاريخ وعلاقات الصداقة والأخوة والتعاون والشراكات المثالية القائمة بين البلدين.

 ضمن مؤازرتهم الحماسية للأهالي في غزة وحرصاً على تلقين إسرائيل درساً قاسياً، تابع ساسة موريتانيا ومدونوها أخبار الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل واستخدمت فيه وابلاً من المسيرات والصواريخ.
ومع الارتياح العام الذي نشأ عن الهجوم، أصيب كبار المدونين بخيبة أمل بعد ما لاحظوا أن تأثيرات الهجوم كانت محدودة حيث لم يتعرض العدو، وفقاً لما كانوا ينتظرونه، لا لضربة موجعة ولا لخسائر كبيرة.

منوعات

أشاد العديد من الوفود التي توافدت علي العاصمة الاقتصادية نواذيبو في اطار الفعليات المتعلقة بالترحيب و استقبال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بالأداء المتميز الذي لعبته فرقة الامن الطرقي في المدينة تحت القيادة النيرة لمديرها احمد فال ولد سيد يعرف.

اشرف معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء السيد حمود ولد امحمد مساء اليوم الإثنين في مقاطعة السبخة بولاية نواكشوط الغربية على تدشين ثامن تجمع في البلاد تطلقه التآزر منذ شهر نوفمبر الماضي.
وبالتزامن اشرف المندوب العام على توزيع 2146 قنينة غاز مع كافة مستلزماتها على الأسر المتعففة.

فرقت الشرطة  بالقوة يوم امس الاحدوقفة للجنة مناصرة رئيس منظمة الشفافية الشاملة السيناتور محمد ولد غدة، وذلك أمام السجن المدني بنواكشوط.

وقال موفد وكالة الأخبار المستقلة إن الشرطة استخدمت العصي والدفع بالأيدي لتفريق المُحتجِّين.

ورابطت سيارات من الشرطة في الساحة المُقابلة للسجن، ساعات قُبَيْل الوقفة.

وقد اعتدت الشرطة على فريق الأخبار الموفد لتغطية الوقفة الاحتجاجية أمام السجن المدني، وصادرت هاتف البث المباشر.

رياضة

أعلن منتخب موريتانيا قائمته النهائية، التي ستشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، التي تستضيفها ساحل العاج مطلع العام المقبل.

ويلعب منتخب موريتانيا، الذي يشارك في أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي، في المجموعة الرابعة للبطولة التي تقام في الفترة من 13 يناير (كانون الثاني) حتى 11 فبراير (شباط) 2024، بمشاركة 24 منتخباً، برفقة منتخبات الجزائر وأنغولا وبوركينا فاسو.

أكد أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا، الاثنين، على أهمية مباراة بوركينا فاسو في بداية مشوار الفريق بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والمقامة حالياً في كوت ديفوار. وقال عبدو في مؤتمر صحافي: «سنحاول تقديم أداء أفضل من البطولات السابقة. سنبذل قصارى جهدنا للفوز في مباراتنا الأولى بالمجموعة أمام بوركينا فاسو. سيكون هذا هو المفتاح». وأضاف: «نعرف أننا سنواجه فريقاً قوياً، وسنحاول تقليل الأخطاء قدر المستطاع أمامه.

فاز المنتخب الليبي على نظيره الموريتاني بحصة 5-4 في المباراة التي جمعتهما يوم أمس الأحد، على أرضية قاعة قصر الرياضات بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية، برسم النسخة السابعة من كأس إفريقيا لللأمم لكرة القدم داخل القاعة.

جديد الأخبار